زومبا

عن الزومبا

الزومبا  برنامج للياقة البدنية يجمع بين الموسيقى اللاتينية، والعالمية بحركات إيقاعية رياضية، والتي تتخللها تمارين التدريب الفاصل بالتناوب مع الإيقاعات بشكل يتفاوت ما بين السرعة والبطيء، وتساعد تمارين الزومبا على حرق السعرات الحرارية، ويعتمد معدل الحرق على وزن الفرد، ولياقته البدنية، وتكوينه العضلي.

ماهي رياضة الزومبا

هو برنامج لياقة بدنية كولمبي، ويعتمد على التمارين الرياضية، وهي من أسرع التمارين الرياضية انتشارا في العالم, وهي عبارة عن حركات رياضية تقام على إيقاع الألحان اللاتينية وتم مؤخراً أضافته الألحان العربية.  وقد حازت الزومبا مؤخراً على إعجاب الجمهور العربي بصورة كبيرة وانتشرت ثقافة الزومبا بين الكثير من النوادي العربية. حيث أن الزومبا لتحرق ما بين 500 إلى 800 سعرة حرارية في الساعة وتحارب الاكتئاب وتضفي على الحياة لون جميل. الزومبا هي أكثر من رياضة هي مدخل إلى عالم السعادة والطاقة والايجابية الا منتهية.

فوائد رياضه الزومبا

  • إنقاص الوزن تساعد ممارسة تمارين الزومبا لمدة ساعة على الأقل يومياً في حرق السعرات الحرارية بسرعة كبيرة، مما يضمن إنقاص الوزن غير المرغوب فيه.
  • رفع معدل التمثيل الغذائي تساعد رياضة الزومبا في رفع معدل التمثيل الغذائي بالجسم، الأمر الذي يساهم أيضاً في تعزيز إنقاص الوزن.
  • تعزيز اللياقة البدنية للجسم على عكس أنواع أخرى من التمرينات، تعمل الزومبا على ضمان اللياقة البدنية لسائر أجزاء الجسم.
  • تحسين صحة القلب تعد الزومبا رياضة جيدة للقلب والأوعية الدموية، فهي تحسن من صحة القلب وتحميه من الأمراض الخطيرة.
  • تمنع ترهل الجلد من خلال تقوية العضلات، تساعد الزومبا في منع ترهل الجلد للتمتع بجسم ممشوق.
  • تقلل التوتر لأن الزومبا أحد أشكال الرياضة التي تتضمن الكثير من الموسيقى والرقص سريع الخطى، فإنها تساعد على التخلص من التوتر والإجهاد.
  • معالجة الاكتئاب لأنها تحفز إنتاج هرمون الأندروفين في الدماغ، والذي يجعلك تشعر بأنك في صحة جيدة، فإن الزومبا تعالج أعراض الاكتئاب.
  • التقليل من ارتفاع ضغط الدم وفق عدد من الدراسات العلمية، فإن الزومبا تساعد في الحد من ارتفاع ضغط الدم عن طريق توسيع الأوعية الدموية.

نصائح حوريه

الملابس الرياضية

عليك في البداية، قبل ممارسة تمارين الزومبا، أن تقومي بارتداء الملابس الرياضية القطنية المريحة، لكي تتمكني من أداء الحركات الرياضية بشكل مريح دون تعب.

الأحذية الرياضية

ينصح بارتداء الأحذية الرياضية المريحة، أو الأحذية المسطحة، والابتعاد تمامًا عن ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي.

لا تزيد من التمارين في البداية

ان كنتي من المبتدئين في هذه الرياضة، فعليك البدء بحصتين أو ثلاثة على الأكثر في الأسبوع الواحد، ولا تكثري من هذا المقدار، حتى لا تشعري بالتعب في البداية.

تناول وجبة خفيفة قبل التمارين

قبل البدء بممارسة تمارين الزومبا الرياضية، عليكي تناول وجبة خفيفة غير دسمة ولا مشبعة بالدهون، حتى تقدري على ممارسة الحركات الرياضية بشكل مريح.

شرب المياه

ينصح بشرب المياه قبل قبل ممارسة تمارين الزومبا بعشرين دقيقة تقريبًا، حتى لا تشعري بالغثيان أثناء التمارين.

لا بأس بالقيام بحركات غير صحيحة في البداية

إن كنتي من المبتدئين في رياضة الزومبا، فلا تنزعجي إن كانت حركاتك غير صحيحة في البداية، فمع الوقت ستكون حركاتك سليمة جدًا وستفخرين لما وصلتي إليه.